مركز حقوقي يتهم الأمم المتحدة بالتقاعس في إيقاف العدوان على اليمن
الأحد 12 يوليو-تموز 2015 الساعة 09 صباحاً / متابعات خاصة
عدد القراءات (3100)
اتهم المركز اليمني لحقوق الإنسان الأمم المتحدة بالتقاعس في فرض وقف العدوان على اليمن ورفع الحصار لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.
وقال المركز في بيان صحفي إن العدوان السعودي الذي دخل يومه الـ109 صعّد خلال الأسبوع الماضي استهدافه للأسواق والمصانع والمستشفيات والمدارس والبنى التحتية في ظل حصار مطبق على اليمن وشعبه برا وجوا وبحرا وتقاعس الأمم المتحدة في إيقاف العدوان ورفع الحصار، بحسب "وكالة الانباء اليمنية".
واستعرض المركز في بيانه، جرائم العدوان التي رصدها المركز خلال الأربعة الأيام الماضية حيث شن طيران العدوان السعودي أمس الجمعة في أمانة العاصمة غارات استهدفت مدينة الثورة الرياضية ما تسبب بحريق في قاعة زهرة المدائن المجاورة للملعب، وغارة على جبل النهدين، كما شن 8 غارات على تبة قازان بمنطقة أرتل جنوب العاصمة، كما استهدف مصنع الغزل النسيج بغارتين، وشن غارات على محيط جبل نقم شرق العاصمة، وحلق باستمرار على العاصمة، وشن غارات على دائرة الأشغال العسكرية في سعوان وعلى معسكر الحفاء.
وقال المركز إن طيران العدوان قصف منازل مواطنين في قرية الحظيرة في وادي الأجبار بمديرية سنحان ما أدى إلى استشهاد 9 أشخاص وإصابة العشرات معظمهم أطفال ونساء.
وأشار المركز إلى أن طائرات الأباتشي السعودية استهدفت منطقة المنزالة بمديرية الظاهر محافظة صعدة بـ12 صاروخا، وشن طيران العدوان سلسلة من الغارات على مطار صعدة ومناطق الشعف والمليل وكتاف.
وأوضح المركز أن محافظة شبوة شهدت شن طيران العدوان السعودي 3 غارات على جسر السلام في مفرق النقبة الرابط بين شبوة وأبين، ما أدى إلى استشهاد 4 أشخاص وإصابة مثلهم.
وبيّن المركز أن طيران العدوان السعودي استهدف في محافظة إب إدارة أمن مديرية الرضمة، ما أدى إلى استشهاد 4 أشخاص من السجناء وجرح 10 آخرين في مبنى أمن مديرية الرضمة إثر غارات لطيران العدوان السعودي على المديرية ولازال البعض تحت الانقاض.
وأشار إلى أن محافظة حجة شهدت الجمعة استشهاد شخص وجرح آخر إثر غارة لطيران العدوان استهدفت منطقة المحاترة بمديرية عبس، كما شن طيران العدوان السعودي غارات استهدفت مناطق فج حرض وادي حرض ومديرية ميدي، مثلث المحابشة بمدينة عبس.
وبحسب المركز فإن طيران العدوان استهدف محطة وقود بمديرية كرش بمحافظة لحج و شن غارة على قاعدة العند الجوية، وغارة على مدرسة بمنطقة الحمراء تضم نازحين أسفرت عن استشهاد 8 أشخاص، مشيرا إلى أن طيران العدوان شن غارات على منطقتي دار سعد و كريتر بمحافظة عدن بالإضافة إلى سلسلة غارات على معسكر سامه بمحافظة ذمار، وغارات على مديرية الزاهر بمحافظة البيضاء.
وقال المركز أن يوم الخميس شن العدوان غارات على معسكر الحفاء وجبل نقم، ومعسكر الدفاع الجوي بصرف في العاصمة صنعاء، وقصف منطقة حمام علي بمركز مديرية المنار بمحافظة ذمار ما أدى إلى استشهاد شخص وإصابة 27 جريح.
وأوضح أن طيران العدوان شن غارات على محافظة حجة استهدفت فندق اللواء الاخضر وفندق بمديرية حرض كما استهدف منطقة القمة بكحلان عفار بغارتين، طريق الشراقي بمنطقة كحلان الرابط بين محافظتي حجة وعمران، وأطلق قنابل ضوئية على منطقة المداحشة بمديرية حرض.
وبين المركز اليمني لحقوق الإنسان أن طيران العدوان شن غارتين على مدينة الحوطة بمحافظة لحج وسلسلة غارات على منطقة الاشراف، وسلسلة غارات استهدفت مديرية صرواح بمحافظة مارب.
وبيّن أن العدوان شن عدد كبير من الغارات على محافظة صعدة حيث شن غارتين على منطقة ضحيان، وغارة على المقاش، و5 غارات على منطقة العند، وقصف صاروخي للعدوان السعودي على منطقة باقم، وغارتان على منطقة جمعة بن فاضل، وغارتان استهدفتا منطقة العند وغارة اخرى على منطقة المقاش، وغارتان استهدفتا منطقة الشعف بمديرية ساقين، كما استهدف منطقة العند بغارة.
وقال المركز إن محافظة عدن شهدت غارتان لطيران العدوان السعودي استهدفتا الميناء وأخرى مدينة كريتر، بالإضافة إلى شن العدوان ثلاث غارات على مدرسة الشهداء بقرية الصبار بمديرية الرضمة محافظة إب.
وبيّن المركز أن العدوان شن غارات عديدة يوم الأربعاء الماضي على عدد من المحافظات حيث شن غارات على معسكر سامه بمحافظة ذمار، وأكثر من 20 غارة استهدفت معسكر الحفا، و3 غارات على عطان بالعاصمة، وسقوط 4 شهداء إثر غارة لطيران العدوان على نقطة النقيل بمنطقة فرضة نهم على طريق مأرب صنعاء.
وأوضح أن طيران العدوان استهدف محافظة صعدة بعدة غارات حيث شن 5 غارات على منطقة الملاحيظ، أصيب 3 أشخاص إثر غارتين لطيران العدوان السعودي استهدفتا سوق العطفين بمديرية كتاف، و3 غارات استهدفت الجسر في عكوان، وغارتان على منطقة آل الصيفي بمديرية سحار، كما استهدف منطقة السداد بمديرية باقم، وقصف مدفعي سعودي على منطقة عياش في مديرية منبه.
وأشار المركز إلى أن محافظة عمران شهدت عدة غارات الخط العام في وادي خمر، وغارتين على محطة وقود بمنطقة خيوان، واستشهد 7 أشخاص إثر غارات استهدفت سوقاً شعبياً بمنطقة خيوان، كما شن سلسلة غارات استهدفت المجمع الحكومي في مدينة الحزم بمحافظة الجوف وست غارات استهدفت معسكر قوات الامن الخاصة في مدينة البيضاء.
وقال المركز أن يوم الثلاثاء الماضي شهد مواصلة طيران العدوان قصفه لعدد من المناطق اليمنية، حيث ارتكب مجزرة بشعة في محافظة حضرموت حين قصف معسكرا في منطقة العبر ما أدى إلى استشهاد 40 جندياً، كما شهدت محافظة الحديدة غارات على المجمع الحكومي بمديرية المنصورية، فيما شن طيران العدوان غارات على المعهد الزراعي بمديرية الرجم محافظة المحويت المحاذي للسجن المركزي، ما أدى إلى فرار سجناء.
وأوضح المركز أن طيران العدوان السعودي شن 4 غارات على مطار صنعاء الدولي، وحلق بكثافة في سماء العاصمة، وشن 3 غارات استهدفت جبل عيبان، بينما شن غارة على مديرية المعلا، واستهدف مسجد الصمد في منطقة البساتين، و3غارات على جولة السفينة، وأخرى استهدفت خزان المياه في جبل حديد بمحافظة عدن.
وأشار إلى أن طيران العدوان شن غارتين على مفرق الوهط بمحافظة لحج، كما استشهد 9 أشخاص في عدوان استهدف أحد المساجد في منطقة الوهط جراء قصف من البارجات البحرية في خليج عدن، بالإضافة إلى شن غارة استهدفت مدينة الفيصل.
وبيّن أن طيران العدوان السعودي شن عديدة على محافظة صعدة منها غارتين على مدينة رحبان، واستهدف مدرسة أروى للبنات ومنازل المواطنين في حيدان، ومحلات تجارية بمنطقة المرازم في ساقين، ومنطقة الشعف بمديرية ساقين بغارتين، فيما أصيب ثلاثة مواطنين في غارتين لطيران العدوان استهدفتا سوق العطفين في مديرية كتاف، كما شن 10 غارات على مديرية حيدان، وعدة غارات استهدفت جسر عكوان بمحافظة صعدة.
وقال المركز اليمني لحقوق الإنسان إن طيران طيران العدوان استهدف محطة الكهرباء والمعهد المهني في الزاهر بمحافظة البيضاء، فيما استهدف في محافظة عمران معسكر الجبل الأسود، ما أدى إلى سقوط شهداء وجرحى، وغارتان على الجبل الأسود بمديرية سفيان، ومثلهما على منطقة ذو عناش في مديرية حوث.
وأكد المركز أن طيران العدوان السعودي شن غارات على مديرية صرواح ومعسكر كوفل ومنطقة الأشراف والسد القديم، كما استهدف جبل هيلان ومنطقة الدشوش وحمة المصارية في مديرية صرواح بمحافظة مأرب، مشيرا إلى أن المدفعية السعودية استهدفت مزارع نسيم بمديرية ميدي الثلاثاء الماضي أيضا.
مواضيع مرتبطة