وكالة إمريكية : حرب اليمن أنهكت السعودية وانتصار التحالف مستحيل
الثلاثاء 13 فبراير-شباط 2018 الساعة 04 مساءً / الفجر الجديد- متابعات خاصة
عدد القراءات (376)

كتب الصحفي الأمريكي "غلين كيري" تقريرا عن جبهات القتال الدائرة في اليمن حيث قال : إن قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية يتقدم وان ببطء صوب العاصمة اليمنية صنعاء ، لكن خلف خطوط القتال هنالك غليان من نوع أخر ، ففي الجنوب حيث قاعدة السلطة بدأ الحلفاء يواجهون بعضهم البعض ، ففي مكان ما على الجانب الأخر من الوادي الصحراوي يقول الجنرال ناصر الذيفاني إن الأعداء حفروا خنادق ، ويستطيع التقاط سخريات أنصار الله .
يضف كيري : الحرب على اليمن ضاعفت الضغوط المالية على السعودية وبدأت تتسبب في شجار مع الحليف الأهم وهو الولايات المتحدة الأمريكية ، فتزايد سقوط المدنيين زايد السخط الدولي .
وأشار الى ان الانتصار الكامل لايزال بعيدا وكذا التسوية السياسية فجيب أولا الحفاظ على التحالف الذي تقوده السعودية وكما تقول :" إبريل لونغلي" من مجموعة الأزمات الدولية في بروكسل "فالنصر قد حدث" مضيفة أنه من الصعب جدا الحفاظ على مظهر التعاون "فهم متحدون في قتال الحوثيين ولكن في الأمور الأخرى لا" .

وتضيف أن التدخل السعودي أعتمد بشكل كبير على الحملات الجوية والحصار الجزئي ولم تفعل هذه أي شيئ لإضعاف الحوثيين "بل فاقمت السخط الشعبي " .

وفي محافظة مأرب الغنية بالنفط الواقعة تحت سيطرة التحالف السعودي هناك نوع من الطبيعة في مدينة مأرب ، حيث المطاعم مفتوحة ، والشوارع تعبد ، ويهرب أليها اليمنيون من مناطق الحرب الأخرى ، وفي الوقت الذي شجبت فيه منظمة الإغاثة الدولية القيود السعودية على نقل المساعدات الانسانية للمحتاجين إلا إن المساعدات من السعودية وصلت عبر طائرات (سي- 130) في اليوم الذي زار فيه الصحافيون الدوليون في رحلة نظمتها السعودية وتم تفريغ أكياس القمح والدقيق ، ومساعدات أخرى.

وفي مستشفى مأرب العام جلس عبد الواحد أحمد 12 عاما على كرسي متحرك ورجله الاصطناعية على الارض ، فقبل عامين ونصف ، كان يعمل في مناطق الحوثيين عندما أنفجر لغم رماه على أخر وفقد رجله اليمني ، وذراعيه ، وفقد عدد كبير من الأشخاص المنتظرين خارج مستشفى مأرب أطرافهم .

ويعلق مدير مستشفى مأرب "محمد عبده القباطي" أنه أمر صعب عليهم لقد ذهبوا للقتال لتحسين وضع بلدهم وتحولت حياتهم الى جحيم " .

وأدى النزاع الى مقتل (10.000) شخص وعادة ما ينظر اليه على أنه جزء من النزاع الأقليمي بين السعودية ، وإيران ، مع ان الحرب الأهلية سابقة على التدخل السعودي والدور الايراني في اليمن ليس واضحا بشكل كبير .


تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الفجر الجديد نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز ??? ??????? حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة الاخبار
الحوثيون يكسرون زحوفات للمقاومة في محافظة البيضاء
مواضيع مرتبطة
العثور على جثة شاب تم إعدامه وسط تعز
مقتل سبعة أشخاص في غارات لطيران التحالف على سوق شعبي في محافظة حجة
الزميل جمال الغراب يطالب الاطراف المتصارعة بهدنة للاحتفال بعيد الحب غدا الأربعاء
صحفي مصري : الإمارات تسرق حضارة اليمن
مصدر : الضابط المنشق عن جماعة الحوثي متورط بوضع إحداثيات للتحالف العربي من ضمنها الصالة الكبرى
عدن تشتعل مجدداً.. اشتباكات عنيفة بمختلف أنواع الأسلحة.. تفاصيل
صفقة تبادل أسرى بين الحوثيين والتحالف في الساحل الغربي
عدن : اغتيال أحد أئمة المساجد في المعلا
مقتل ثمانية من مقاتلي المقاومة قنصاً في محافظة تعز
الجوبي : أجواء اليمن ستكون مستقرة في الساعات القادمة